التسويق الفيروسي ” تعريفه , أهميته و أبرز استراتيجياته الفعالة “

Viral Marketing

فيما يلي خلال هذا المقال الجديد من مجلة المتقدم الرقمية سوف نتعرف بشكل تفصيلي على التسويق الفيروسي وأبرز استراتيجياته وكيف يمكن تطبيقها على المنتجات والخدمات .

فيما يلي خلال هذا المقال الجديد من مجلة المتقدم الرقمية سوف نتعرف بشكل تفصيلي على التسويق الفيروسي وأبرز استراتيجياته وكيف يمكن تطبيقها على المنتجات والخدمات .

التسويق الفيروسي Viral Marketing

ما هو التسويق الفيروسي

عند السؤال عن ماهية التسويق الفيروسي يمكن القول بأنه أسلوب ونوع من أنواع التسويق الذي يهدف إلى نشر معلومات حول شيء أو منتج معين ، من خلال الأشخاص ، إذ يتم تناقله من شخص إلى أخر بوسيلتين إما التناقل الشفوي ، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، وذلك من أجل إشراك الأفراد في عملية التسويق بشكل غير مباشر ، وهذا بدوره يرفع من مستوي المشاركين والمستفيدين من المنتج.

يطلق على التسويق الفيروسي بلقب الفيروسي ، وذلك ليدل على سرعة انتشاره و نطاقه الواسع ، في فترة زمنية قليلة جدا، أذ كانت الممارسة هي خير دليل على هذا العمل، إلى أن جاءت شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، التي حلت محلهم وزادت من فعاليتهم ، مثل مواقع الفيس بوك والتويتروالانستغرام.

لنكن أكثر وضوحاً ، دعنا نقدم في هذا المقال مثالاً على إستخدام التسويف الفيروسي ، وهو دعاية اعلان شيبسي المصري، الذي إعتمد في فكرته على مشاركة الأفراد للمنتج والصاحب الإعلان ، اذ كان شعاره ” كمل ضحكة ال90 مليون مع أحمد حلمي وشيبسي”.

وكان لهذا الإعلان دور كبير جدا في زيادة مبيعات المنتج والإقبال عليه ، الأمر الذي صاحبه زيادة في الأرباح والإيرادات المحققة ، ليس هذا وحسب انما إنتشار العلامة التجارية بين الأفراد والتعرف عليها وزيادة  الوعي فيها.

ما أهمية Viral Marketing

يحتل التسويق الفيروسي وهو ما يسمي بالشفهي أهمية عظمي لما له من دور جذاب وفعال أكثر من الأنواع المختلفة للتسويق، فقد احتل التسويق الالكتروني مكانه هامة في عالم التسويق، إلا أن التسويق الفيروسي” الشفهي” يعد أكثر أهمية وإنتشاراً.

نتيجة لزيادة الوعي لدى أصحاب المحلات التجارية ، لأهمية التسويق الفيروسي ودوره الفعال ، إذ تحتل مواقع التواصل الاجتماعي دور كبير في الترويج للمنتجات ، جعلتهم أكثر توجها لاستخدامه في الدعاية والاعلان ، والتي تندرج ضمن خطتهم التسويقية.

بدأ المسوقين والمسوقات باستخدام هذا النوع من التسويق، ودمج استراتيجيات التسويق الفيروسي مع التسويق الالكتروني، لكونها أكثر وسيلة فعالة ، مثل سرعة الانتشار وحجم التكاليف القليلة.

اعتمدت العديد من الشركات الضخمة طرق التسويق التقليدية في البداية ، مثل شركة بيبسي وكوكاكولا ، من خلال المسابقات والأكواد التي تعود علي المشتري بالربح. إلى أن جاءت فكرة التسويق الفيروسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وزاد من نطاق توسع الإعلان الخاص بهم.

من الجدير بالذكر أن التسويق الرقمي يلعب دوراً هاماً في مجال العملية التسويقية ، ومن أبرز المهام :

  • استخدام المستهلكين( العملاء) كوسيلة ترويجية وتسويقية للمنتج للإعلان عنها بعيدا عن نوع الوسيلة المتبعة.
  • التأثير في فترة زمنية قصيرة
  • الانتشار السريع
  • زيادة معدلات الأرباح والإيرادات المحققة من المنتج.

ما هي فوائد التسويق الفيروسي

للتسويق الفيروسي فوائد عدة في نطاق العملية التسويقية والترويج للمنتج وتنبع عن الفوائد من عدة أمور منها :

  • كسب مصداقية الجمهور

عند زيادة تفاعل الجمهور ، والحديث عن منتجك أو علامتك التجارية، بين الأصدقاء والأقارب يصبح الأفراد أكثر معرفة بالمنتج والايمان بمصداقيته والرغب في التعامل معه أو شراءه.

  • خفض تكاليف التسويق

التكلفة منخفضة في هذا النوع من التسويق، اذ يعتمد الأفراد فقط على تكاليف اعداد الرسالة التسويقية، لأن مهمة التسويق هنا تقع على عاتق الأفراد ، فلست بحاجة الى إجراء الحملات الاعلانية والتمويلية التي تعتبر باهظة الثمن.

  • تعزيز وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

كلما كانت الاستراتيجيات المتبعة ناجحة في تحفيز العملاء للمشاركة والتفاعل في الرسالة التسويقية ، فكلما كان المعلومات أكثر لدى اللأفراد كلما زاد الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك

  • كسب ثقة وولاء العملاء

في حال قيام الشخص بالإعلان للمنتج وحثه على استخدامه، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فإن الفرد يعتبر ذلك استغلا أو محاولة للنصب، مما يجعله يبتعد عن المنتج والعلامة التجارية. أما محاولة الوصول للجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوقت ملائم وفترات تدريجية تجعل الجمهور يتقرب  أكثر مع أمكانية التفاعل وهذا ما يضمن نجاح العملية التسويقية.

  • زيادة عدد العملاء

يزداد عدد المتابعين والجمهور مع ازدياد عدد الأفراد المدركين للمنتج والعلامة التجارية الخاصة بك.

اذ يمكن من خلال عملية التسويق الفيروسي الوصول الى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المدركين للعلامة التجارية والحديث عنها ، وإعطاء الثقة لمن يريد تجربتها لأول مرة.

أبرز أنواع استراتيجيات التسويق الفيروسي الفعال

  • استراتيجية مررها فورا

هي الاستراتيجية الأكثر فعالية واستخدام في حملات المجتمع المدني ، وخاصة في حملات التبرع التي تيعس فيها الى زيادة عدد عملائها بهدف الحصول  على التبرعات ، وهذا ما تقوم به جمعية رسالة، التي قامت بنشر تحدى الخير، حيث شارك فيه العديد من الفنانين وقاموا بتمرير التحدي من أجل التشجيع على التبرع..

  • الاستراتيجية العاطفية

هو ذاك النوع من الاستراتيجية المتبعة التي تحاكي العواطف والمشاعر لدى الجمهور من خلال الضحك أو الدموع أو مشاركة حزن، وقد تم نشر العديد من الإعلانات التي تخاطب مشاع رالافراد ، مثل اعلان كوكاكولا التي تطلب من الأشخاص مشاركة موقع محدد ، وأيضا إعلانات زين التي تحاكي الواقع ، مثل أزمات الحروب وغيرها.

  • الاستراتيجية التحفيزية

وهي عبارة عن مشاركة الجمهور لمحتوي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، أو عبر الرسائل سواء البريد الالكتروني أو رسائل الهاتف

  • استراتيجية التسويق الفيروسي الطنان

هي أكثر أنواع التسويق  الفيروسي إثارة للجدل ،إذ يعتبرها البعض مزعجة ، حيث تعتمد على إعادة توجيه الرسائل أكثر من مرة لأكثر من شخص ، كما قامت العلامة التجارية prada بإعلانها المثير للجدل حين استخدمت الكفن في التعبير عن علامتها التجارية ، الأمر الذي جعل عدد ضخم من المتابعين يشعروا بالاستياء لهذا الأمر.

يعتبر التسويق هو من أفضل الوسائل المتبعة للتعريف عن المنتج ، وفي هذا المقال تحدثنا بوفرة عن التسويق الفيروسي والذي يعتبر الأكثر انتشارا وتأثيرا على الجمهور

شاهد أيضا 

شرح مفصل لـ التجارة الالكترونية من خلال تقنية الدروب شيبينج

أفضل 8 من أدوات السيو SEO | التي يمكنك من خلالها تحسين موقعك لمحركات البحث

 

المصدر

Mohammed Bassam

خبير في مواقع الووردبريس وأمتلك خبرة واسعة في مجالات السيو وكتابة المحتوى وحاليا أعمل كدعم فني ومدير المحتوى في مجلة المتقدم الرقمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى